تتميز منظومة التميز الحكومي بعدد من المميزات التي تجعلها فريدةً من نوعها والتي تضمن من خلالها تحقيق قيمة مضافة للجهات الحكومية التي تطبق المنظومة، وفيما يلي سرد لأهم هذه المميزات:

1- التركيز على الابتكار:

لكي تتمكن الجهة من تحقيق الإستدامة في مجال الريادة، تركز المنظومة على أهمية التطوير المستمر للقدرات بناءً على التعلم من نتائج الأداء التي يتم متابعتها باستمرار ومن أفضل الممارسات المحلية والعالمية وذلك باستخدام اساليب مبتكرة وبمشاركة فاعلة من المتعاملين والمجتمع والمعنيين.

2- مراعاة الإختلاف والخصوصية في طبيعة عمل الجهات الحكومية:

لقد تم تصميم المنظومة بحيث تراعي الإختلاف والخصوصية في طبيعة عمل الجهات الحكومية بحيث يتم التركيز على المجالات التي تساعد الجهاز الحكومي على تحقيق أهدافه المنوطة به كلٌ في مجال عمله واختصاصه وبما يضمن العدالة في المقارنة بين أداء الجهات الحكومية المختلفة بغض النظر عن طبيعة عملها. حيث تم تحديد بعض المعايير في المنظومة بحيث تنطبق فقط على بعض الجهات وذلك بناءً على طبيعة عمل الجهة ومهامها حسب مرسوم التأسيس.أما باقي المعايير فتعتبر الزامية لجميع الجهات. كما أن الوزن المعياري للمعايير الرئيسية ضمن المحور الأول قابل للتغيير بناء على طبيعة عمل الجهة.

3- التركيز على مدى تحقيق الأهداف الرئيسية المنوطة بالجهات الحكومية:

على صعيد الريادة في مجال أنظمة العمل والبرامج والعمليات وتقديم الخدمات ووضع السياسات )القدرات( تعكس المنظومة أهمية التركيز على مدى توافق هذه القدرات مع أفضل الممار سات العالمية ومدى فاعليتها في تحقيق الأهداف والنتائج المرجوة منها وكيفية تنفيذها بطرق تضمن الإستغلال الأمثل للموارد والإنفاق المتعقل.

4- التركيز على الخدمات والتحول الذكي

تركز المنظومة على تطوير الخدمات الحكومية و آليات وقنوات تقديمها بما يحقق تجربة رائدة للمتعاملين الحاليين والمستقبليين ويقدم لهم قيمة مضافة باستخدام اساليب مبتكرة وبما يتوافق مع آليات تطوير الخدمات في مركز نموذج دبي ومع استراتيجية الحكومة الذكية.

5- تطوير فلسفة إدارة الأداء وربطها بتحقيق الرفاهية والسعادة للمجتمع وبما يحقق لدبي ولدولة الإمارات ميزة تنافسية ومكانه رائدة

على صعيد الريادة في قياس ومتابعة الأداء المؤسسي تعكس المنظومة أهمية الإنتقال إلى مرحلة إدارة النتائج والأثار المترتبة على تطبيق العمليات والبرامج والخدمات والسياسات لضمان تحقيق الرفاهية والسعادة للمجتمع وبما يحقق ميزة تنافسية للجهة ولدبي ولدولة الإمارات العربية المتحدة تحقيق مستويات متقدمة من الريادة مؤشرات التنافسية العالمية وتحقيق الإستدامة للنتائج على المدى الطويل.

6- أسلوب جديد للتقييم حيث يتم التركيز على نتائج المهام الرئيسية بما يضمن تقديم قيمة مضافة للجهة:

تم إعتماد آلية جديدة للتقييم تتضمن قيام فريق من المقيمين الدوليين المتخصصين في مجال عمل كل جهة حكومية بالإضافة إلى فرق من المقيمين المتخصصين في مجلات إدارية معينة بتقييم كل جهة حسب اختصاص كل فريق وخبراته.

7- اسلوب مبسط للمشاركة في الجوائز المرتبطة بالمنظومة:

سيقتصر طلب المشاركة في فئات جائزة برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز على طلب واحد فقط يتم تقديمه بشكل الكتروني. وسيكون طلب المشاركة عبارة عن جدول مبسط تقوم الجهة من خلاله بتحديد الأنظمة والبرامج المطبقة داخل الجهة والتي تغطي متطلبات معايير القدرات وتحديد المؤشرات المستخدمة لمتابعة أداء القدرات والمدرجة في نظام قرار أو في أنظمة قياس الأداء المركزية الأخرى أو أنظمة الأداء الخاصة بها وتقديمها من خلال طلبها الإلكتروني، حيث ستقوم فرق التقييم بالإطلاع على النتائج وتقييمها، ومن ثم ستقوم فرق التقييم بتنفيذ زيارات ميدانية قصيرة لاستكمال عملية التقييم.

أما في مجال أوسمة دبي للتميّز الحكومي فسيكون هنالك طلب مبسط ومنفصل للمشاركة في كل فئة من فئات الأوسمة. كما سيكون هنالك طلب منفصل للمشاركة في فئة أفضل خدمة حكومية مشتركة.

8- سهولة ووضوح المعايير:

لضمان الترابط الواضح والفهم المبسط لطبيعة العلاقة بين القدرات والنتائج المرتبطة بها بحيث يسهل التطبيق على الجهات الحكومية، تم تصميم المنظومة بطريقة تضمن الربط المباشر بين القدرات والنتائج ذات العلاقة في نفس المعيار، حيث تم تقسيم كل معيار إلى قسمين رئيسيين:

أ- القدرات

ب- النتائج الخاصة بهذه القدرات