قدم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي للفكر الإداري العالمي في عام 1997 برنامج دبي للأداء الحكومي المتميّز كأول برنامج متكامل للتميّز الحكومي في العالم لإحداث نقلة نوعية في أداء ونتائج وخدمات الجهات الحكومية في دبي لتصل إلي مستويات متميّزة عالميا.

وقد أمر صاحب السمو بتاريخ 19 ابريل 2016 بالتطبيق الفوري لمنظومة الجيل الرابع للتميّز الحكومي بدبي التي تم إطلاقها على المستوى الإتحادي في 7 مارس 2015. وتمثل هذه المنظومة فكرا إداريا رائدا إماراتي المحتوى عالمي المستوى.

وقد تم تطوير منظومة الجيل الرابع للتميّز الحكومي بناء على توجيهات صاحب السمو بما يتلائم مع الرؤية الطموحة لدولة الإمارات في أن تكون من أفضل دول العالم في 2021 ولتواكب هذه المنظومة البرامج والمشاريع الرائدة التي تطبقها حكومة دولة الإمارات في مجال التطوير الحكومي وتطوير الخدمات والتوجهات الحديثة في مجال العمل الحكومي والمتمثلة في تحقيق الريادة في جميع المجالات.

وقد أجرى برنامج دبي للأداء الحكومي المتميّز موائمة شاملة لمنظومة الجيل الرابع للتميّز الحكومي من المستوى الإتحادي إلى ما يحقق أهداف ومتطلبات حكومة دبي. حيث تم تحديد الجهات المشتركة في تطبيق المنظومة من جهات ومبادرات وبرامج التخطيط وتطوير العمل الحكومي وتحديد آلية عملها المشترك، كما تم موائمة معايير وفئات منظومة التميّز بما يراعي عمل هذه الجهات وتحقيق أهدافها كما يراعي خصوصية ومستوى النضج في تميّز أداء جهات حكومة دبي التي يتم التقييم عليها، فيما تم تبني آلية التقييم المتبعة على المستوى الإتحادي بشكل كامل. وقد أجريت عملية الموائمة هذه بضمان المحافظة التامة على هيكل المنظومة وآلية عملها بما يحقق أهدافها في رفع مستوى تميّز الجهات الحكومية في دبي إلى آفاق أوسع بما يحقق الريادة العالمية.

وقد تم اعتماد المنظومة كأساس لتقييم الجهات الحكومية المشاركة في جائزة برنامج دبي للأداء الحكومي المتميّز لتحديد مستوى النضج الذي وصلته الجهات الحكومية في رحلتها نحو الريادة وتحديد مجالات وفرص التحسين التي تساعد هذه الجهات في تحقيق أهدافها الطموحة.

لذا فإن منظومة التميّز الحكومي تعتبر أسلوب تفكير جديد في طريقة تخطيط وتنفيذ وتطوير العمل الحكومي تعتمد مبادىء ومفاهيم مبتكرة تم تجريبها وتطبيقها وأثبتت فاعليتها في تحقيق نتائج رائدة.

ما الهدف من إطلاق منظومة التميّز الحكومي

إن الهدف الرئيسي من إطلاق منظومة التميّز الحكومي هو تمكين الجهات الحكومية من تحقيق الرفاهية والسعادة للمواطنين وتحقيق متطلبات وتوقعات المجتمع في الحصول على خدمات حكومية بمستوى سبع نجوم وبأعلى درجات الكفاءة والفعالية ودعم التوجهات الحكومية في مجال الإبتكار بما يحقق لدبي ولدولة الإمارات العربية المتحدة ميزة تنافسية ومكانة رائدة.

حيث تشكل منظومة التميّز الحكومي خارطة طريق للحكومات التي تسعى نحو الوصول إلى آفاق جديدة تتعدى التميّز لكي تصل إلى مستوى تحقيق الريادة في الأداء والتحوّل إلى حكومة سبّاقة ومبتكرة وذكية تكون مثالا يحتذى به لأفضل الممارسات الحكومية من خلال مجموعة من المبادىء تشمل الفاعلية والكفاءة والتعلم والتطوير، وباستخدام مفاهيم حديثة في العمل الحكومي تشمل الابتكار واستشراف المستقبل والتكامل في العمل الحكومي.